MIDOBACHA

MIDOBACHA

musculation midobacha
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حصان نجلا وآهات أصاله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيبة
مراقب
مراقب
avatar

انثى
عدد الرسائل : 133
تاريخ التسجيل : 02/06/2008

مُساهمةموضوع: حصان نجلا وآهات أصاله   السبت 7 يونيو - 8:11

عادت 'أصالة' للحديث مرة أخري عن جمعية لمحاربة الغناء الرديء التي تدعو إليها كلما تشعر بتفشي تلك الظاهرة في العديد من القنوات الفضائية والتي تتسلل إلي كل بيت عربي.. 'أصالة' منزعجة مما يجري وأنا أشارك 'أصالة' انزعاجها بسبب انتشار أغنيات الفيديو كليب العارية.. وفي إحساسها بأن العديد من القنوات التليفزيونية أصبحت تتنافس من أجل مزيد من العري.. ولكني في نفس الوقت أري أن هذا الغزو الغنائي الجسدي لا يواجهه إلا غناء ممتع من خلال موجة اخري تؤمن بالنغم الأصيل والكلمات المحلقة والصوت المعبر!
والغريب ان 'أصالة' لم تحل غضبها الي غناء ولكنها طالبت بإنشاء جمعية لمحاربة الغناء الفاسد.. ومن المنتظر ان ينضم الي هذه الجمعية العديد من المطربين والمطربات الغاضبين وايضا المجروحين ثم عدد لا بأس به من الفاشلين والفاشلات!
إن تلك الظاهرة وأعني بها الغناء العاري يجب ان نضعها في إطارها التاريخي لأن تاريخ الغناء العربي لم يخل من تلك الأغنيات ولا من هؤلاء المطربين والمطربات.. مثلا في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين استمعنا إلي أغنية مثل 'شفتي بتاكلني أنا في عرضك خليها تسلم علي خدك' وأغنية مثل 'الخلاعة والدلاعة مذهبي' و 'أرخي الستارة اللي في ريحنا' و 'بعد العشا يحلي الهزار والفرفشة' وغيرها وغيرها.. أرجو الا تصدمك عزيزي القاريء هذه المعلومة عندما أقول لك أن لحن 'شفتي' وضعه 'سيد درويش' وأن أغنية الخلاعة غنتها أم كلثوم، وان 'الستارة' تلحين الشيخ زكريا أحمد و 'بعد العشا' محمد القصبجي.. لقد كان هذا اللون الغنائي هو السائد في منتصف العشرينيات من القرن الماضي وبالطبع لم تكرر 'أم كلثوم' مثل هذه الاغنيات بل ان الشاعر أحمد رامي كتب لها علي نفس وزن 'الخلاعة والدلاعة مذهبي' الخفافة واللطافة مذهبي حتي يمحو من الذاكرة الغنائية تلك السقطة غير المقصودة بالطبع!
ولم تعش تلك الأغنيات ربما فقط يتذكرها بعض الباحثين ودارسي الغناء.. الأغاني التي تعيش هي التي تملك مقومات الابداع.. انه المنطق الفني الذي دائما ما يسمح بان تنبت الازهار وبجوارها الأشواك.. الآن التربة الفنية مجال واسع لكل شيء وتعودنا انه في عز الازمات الغنائية ينتصر الفن الأصيل.. مثلا قد تنجح المغنية التونسية 'نجلا' مع حصانها الشهير في الاستحواذ علي مساحات من تلك القنوات في فترة زمنية محددة لكن الجمهور في النهاية عند التصويت ينحاز الي 'أصالة'، 'شيرين'، 'أنغام'، 'اليسا'، 'ماجدة' ، 'ديانا' ، 'لطيفة'، 'سميرة' وأيضا 'نانسي عجرم' ويأخذون الدرجات الأعلي!
وللحقيقة فأنا لا يمكنني ان اضع 'نانسي عجرم' مع 'نجلا' أو 'مروي' او حتي 'هيفاء وهبي' في نفس الدائرة.. ان هناك اغنيات خفيفة مقبولة للذوق العربي قدمتها نانسي عجرم وهناك ايضا دلع وأنوثة نسمح بهما اجتماعيا مثل التي تقدمها نانسي في أغنياتها.. لا أتصور ان جلوس 'نانسي' خلف طشت الغسيل في كليب او ارتدائها لزي البلياتشو في كليب آخر من الممكن ان يخدش حياء الأسرة لكنه غناء خفيف مطلوب.. ولهذا فإنه في الحرب ­ الفيديو كليبية ­ المرتقبة بين فريق 'أصالة' وفريق نجلا ينبغي ان نضع 'نانسي' مع حزب 'أصالة' والانتصار ولكن بلا جمعيات ولاميثاق شرف وبلا إعلان بيانات ثورية!!

_________________
حـــــــــــــبـــــيــــــبـــــــــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MIDO
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 312
تاريخ التسجيل : 24/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: حصان نجلا وآهات أصاله   الأحد 8 يونيو - 2:00

هناك اغنيات خفيفة مقبولة للذوق العربي
وهناك اغنيات تشمئز منها الأدن
مرسية يا جبيبة على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://midomusculation.mumboard.com
 
حصان نجلا وآهات أصاله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MIDOBACHA :: الفن والسينما-
انتقل الى: